نتائج
وتحليل اختبارات المشروع
تحليل نتائج التقييم المبدئي
1-
نتائج المقابلة
استنتجت من نقاشي وحواري مع الطالبات اختلاف
وجهات النظر حول الفيسبوك :
- فمنهن من تنظر إليه نظرة سلبية وترفضه تماما معتبرة أنه خصص لتكوين علاقات مع الجنس الآخر وأنه سيئ وأنه باب إلى الإنحراف .............الخ
- ومنهن من ليست لديها فكرة أصلا عن هذا
الموقع الاجتماعي
- ومنهن من لديها حساب في الفيسبوك وتعتبره
موقع للتواصل الاجتماعي مع زميلاتها
- ومنهن من تسئ استخدامه معتبرة أنه موقع
للتعارف والتسلية
الاحتياجات
هي:
-
تعريف الطالبات بمواقع التواصل الاجتماعي
وتصحيح المفهوم الخاطئ لديهن حول الفيسبوك
-
تدريبهن على الاستخدام الصحيح للفيسبوك
والتوضيح لهن بأن التكنولوجيا سلاح ذو حدين ويعتمد نجاحه على المستخدم .
-
توجيه السلوك الخاطئ في استخدام الفيسبوك
إلى السلوك الصحيح، وبيان أهمية الفيسبوك في نشر الخير وتعلم العلوم المفيدة وذلك
بإضافة صفحات العلماء والمفكرين.
2- نتائج الاختبار المبدئي في
وحدة قصص الأنبياء
لمشاهدة
النتائج بيانيا انقر على الرابط
يتبين من نتائج الاختبار المبدئي في وحدة قصص الأنبياء ما يلي :
-1 ما زالت بعض الطالبات لا تفرق بين الأمور الغيبية
والأمور المشاهدة بدليل أن 48% من الطالبات أجابت عن السؤال الثاني إجابة خاطئة
.
قصص الأنبياء بالنسبة لنا تعتبر من :
الأمور الغيبية
|
16
|
52%
|
|
الأمور المشاهدة
|
6
|
19%
|
|
الأمور الغيبية والمشاهدة معا
|
29% 9
|
-2 الكثير من الطالبات لا يعرفن قصة سيدنا سليمان بدليل أن 58% من طالبات الفصل أجابت إجابة خاطئة عن السؤال الخامس ( وظف سيدنا سليمان ملكه في توسيع نفوذه والسيطرة على من حوله)
ظف سيدنا سليمان ملكه في توسيع نفوذه
والسيطرة على من حوله
صح
|
18
|
58%
|
|
خطأ
|
14
|
45%
|
قد
يحدد الأشخاص أكثر من مربع اختيار واحد، لذلك ربما يتجاوز مجموع النسب المئوية
نسبة 100
3 - قصة سيدنا ابراهيم أيضا غامضة على الكثير من الطالبات بدليل أن 94% من الطالبات أجابت إجابة خاطئة عن السؤال السادس وهو ( زوجة سيدنا ابراهيم عليه السلام التي لم تنجب في شبابهاهي السيدة هاجر )
زوجة سيدنا ابراهيم التي لم تنجب في
شبابها هي السيدة هاجر
صح
|
5
|
16%
|
|
خطأ
|
29
|
94%
|
قد
يحدد الأشخاص أكثر من مربع اختيار واحد، لذلك ربما يتجاوز مجموع النسب المئوية
نسبة 100
الاحتياجات هي
:
1- وجوب التركيز أثناء الشرح على الفرق بين الأمور الغيبية
والأمور المشاهدة مع ضرب الأمثلة .
2- وجوب التركيز أثناء الشرح على قصة سيدنا سليمان وتحليلها
.
3- التركيز على قصة سيدنا ابراهيم وتحليلها
تحليل نتائج استمارات تقييم
الإنجاز
1- بعد
النظر في استمارت التقييم وهي :
(بطاقة تقييم المعلم للمجموعة ) (بطاقة
تقييم المجموعات للمجموعة المنفذة )(بطاقة تقييم قائدة المجموعة )(بطاقة تقييم مدى
تفعيل صفحة الفيسبوك )
وبعد
تحليلها تبين ما يأتي :
(الإيجابيــــات)
1- اكتسبت الطالبات مهارات مهمة جدا في برامج الحاسوب
والانترنت، كاستخدام الفيسبوك وبرامج إنتاج الأقلام وإنتاج المدونات ......الخ
2- الطالبات يستمتعن كثيرا بالعمل الجماعي الهادف المنظم.
3- الطالبات يلتزمن بالوقت المحدد في الدروس وتسليم الخطط
والمشاريع
4- الطالبات مبدعات في المناقشة وإبداء آراءهن - الرأي
والرأي الآخر-
5- استفادت الطالبات عند استخدام الفيسبوك في تحسين كتابتهن
والتعبير عن الرأي بكل جرأة
(الاحتياجات )
1-
الطالبات بحاجة إلى التدريب على مهارات
القرن 21 ، كالإبداع والتعاون والمبادرة ، واحترام آراء الآخرين.
2-
الطالبات بحاجة إلى التدريب أكثر على
القيادية وإقامة دورات لهن عن القيادة وصفات القائد ومهماته
3- الطالبات
بحاجة إلى التدريب على كتابة الأهداف والتخطيط للمشاريع.
4- الطالبات
بحاجة إلى تنمية حاسة النقد البناء وتقبل النقد .
نتائج اختبارات التقييم النهائي
1-
نتائج الاختبار النهائي في وحدة قصص الأنبياء
لمشاهدة النتائج بيانيا انقر على الرابط
بعد
النظر في نتائج الاختبار تبين ما يأتي :
1- اختيار الله لأنبياءه واصطفاؤهم بالنبوة تعتبر :
منحة
ربانية 94%
لحسن استقامتهم وعبادتهم لله 6%
اختيار وحب الناس لهم 00%
2-
100% من الطالبات تنظر إلى القرآن أنه رائع ومشوق
في عرض قصص الأنبياء
-
القرآن الكريم رااااائع ومشوق في عرض قصص الأنبياء
موافقة بشدة
|
28
|
88%
|
|
موافقة
|
4
|
13%
|
|
لا أوافق
|
0
|
0%
|
3-
ما زالت 43% من الطالبات لم تقتنع أو لم تفهم بأن
قصص الأنبياء من الأمور الغيبية التي لا يعلمها إلا الله
قصص الأنبياء بالنسبة لنا :
من الأمور الغيبية
|
17
|
57%
|
|
من الأمور المشاهدة
|
12
|
40%
|
|
لا شئ مما ذكر
|
1
|
3%
|
4- (100%) من الطالبات
ترى بأن القرآن هو المصدر الوحيد الصحيح لقصص الأنبياء، مما يدل على أن هذا
الهدف المهم من أهداف الوحدة قد تحقق ولله الحمد .
المصدر الوحيد الصحيح الذي يعرض قصص
الأنبياء هو :
كتب السير النبوية
|
0
|
0%
|
|
كتب قصص الأنبياء
|
0
|
0%
|
|
القرآن الكريم
|
32
|
100%
|
5-
(100%) من الطالبات تحب الأنبياء وتؤمن بهم
وتعتبرهم قدوة لها، وهذا أيضا يعتبر من
أهداف الوحدة وقد تحقق (100%) ولله الحمد .
علاقتي بالأنبياء هي :
أقرأ قصصهم لأتسلى بها
|
0
|
0%
|
|
أؤمن بهم وأحبهم وأقتدي بهم
|
32
|
100%
|
|
لا داعي لقصصهم فهي من التاريخ الماضي
|
0
|
0%
|
6-
اكتسبت الطالبات أخلاق الأنبياء حيث اكتسبت
الطالبات خلق الصبر من قصة سيدنا أيوب عليه السلام.
الخلق العظيم الذي أكتسبه من قصة سيدنا أيوب عليه السلام هو
خلق :
القوة والشجاعة
|
0
|
0%
|
|
الصبر واحتساب الأجر عند الله
|
32
|
100%
|
|
التواضع
|
0
|
0%
|
2-
نتائج
استطلاع رأي الطالبات واقتراحاتهن لتطوير المشروع
لمشاهدة النتائج بيانيا انقر على الرابط
تبين
من النتائج ما يلي :
1-
الطالبات فهمت
المادة العلمية بشكل ممتاز ،حيث أن 77% منهن أجابت على السؤال الأول (يعتبر
المشروع من حيث فهم المادة العلمية ...ممتاز) و16% أجابت جيد جدا
2-
84%
من الطالبات أجابت على السؤال الثاني (يعتبر المشروع من حيث استخدام التقنيات
الحديثة....ممتازوممتع مشوق) مما يدل على أن الطالبات استمتعت وكانت
تتشوق لحصص هذه الوحدة ، أما النسبة الباقية فقالت (إلى حد ما ) وأنا أتوقع أن
السبب هو عدم كفاءة الطالبة في استخدام الحاسوب وصفحة الفيسبوك بالذات.
3-
كانت نظرة الطالبات
السابقة إلى الفيسبوك متنوعة، حيث أن 26% كانت تنظر إليه بأنه مضيعة للوقت
والأخلاق فأجابت (بموافقة بشدة)، و35% أجابت موافقة، و10% أجابت بعدم الموافقة، أي
أنها تعتبر الفيسبوك قبل هذه الوحدة موقع اجتماعي حواري مهم وليس مضيعة للأخلاق
والوقت.
4-
بعد استخدام
الفيسبوك في التدريس تغيرت نظرة الطالبات السابقة إلى الفيسبوك فأصبحت 84% منهن
تنظر إليه أنه برنامج فعال ومناسب للحوار والمناقشة والتواصل الإجتماعي بين المعلم
وطلابه، وتغيير هذه النظرة السلبية إلى الظرة الإيجابية تعتبر من أهداف المشروع
وقد تحقق ولله الحمد.
5-
الطالبات تحب العمل
الجماعي وترى بأنه فعال وفيه تنافس بين الفرق وتحب تفعيله دائما، حيث أن (100%) من
الطالبات وافقت بشدة على ذلك.
6-
اعتبرت الطالبة
الفيسبوك مهم جدا في التدريس وأنه يشعر الطالبة بأهميته بدلا من استخدامه فيما
يلحق بها الضررحيث أن (94% من الطالبات وافقت بشدة على ذلك) وهذا يدل على أن أهم هدف
من أهداف هذا المشروع قد تحقق ولله الحمد .
7-
87%
من الطالبات اقترحت تدريب المعلمات على استخدام الفيسبوك وباقي التقنيات الحديثة،
بينما 6% فقط غير موافقة على ذلك.
8-
84%
من الطالبات اقترحت تطوير مشروع الفيسبوك بحيث يشمل جميع المواد الدراسية .